|  | 

Press Release

‫شركة Mitratel تنجح في تحقيق إيرادات قدرها 3.72 تريليون روبية إندونيسية وزيادة صافي أرباحها بنسبة 27.2% 

جاكرتا، إندونيسيا، 1 أغسطس 2022 / PRNewswire / — حققت شركة PT Dayamitra Telekomunikasi Tbk (رمز التداول في بورصة إندونيسيا: MTEL) (شركة Mitratel ) إيرادات قدرها 3.72 تريليون روبية إندونيسية في النصف الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 15.5% مقارنة بالإيرادات التي حققتها في النصف الأول من عام 2021. وقد أسهمت هذه الإيرادات في زيادة صافي أرباح الشركة بنسبة 27.2% لتصل إلى 892 مليار روبية إندونيسية.

وفي تعليقه على هذا الخبر، قال ثيودوروس أردي هارتوكو (المعروف باسم تيدي هارتوكو)، الرئيس التنفيذي لشركة Mitratel : “عقب الطرح العام الأولي لأسهم الشركة في بورصة إندونيسيا في النصف الأول من عام 2022، أصبح لدينا أسس راسخة لتحقيق نمو مستدام؛ وذلك بفضل إستراتيجيتنا “للنمو العضوي”، والإيرادات المرتفعة التي حققتها الأعمال التجارية المرتبطة بأبراج الاتصالات، ومنتجاتنا المبتكرة، وترشيد التكاليف”.

وفي النصف الأول من عام 2022، ارتفعت أرباح شركة Mitratel قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء ( EBITDA ) إلى 77.5%، كما ارتفعت هوامش صافي الأرباح إلى 23.9%؛ وقد كان العامل الرئيسي الذي أسهم في تحقيق هذه الأرباح هو ارتفاع هامش أرباح EBITDA لمحافظ أعمال تأجير أبراج الاتصالات إلى 85.2%. وقد تحقق ذلك بفضل ترشيد التكاليف والتركيز على الأعمال التجارية ذات هوامش الأرباح الأعلى في قطاع أبراج الاتصالات بهدف تحقيق ربحية أعلى.

وقد شكّلت إيرادات تأجير الأبراج معظم إيرادات الشركة في النصف الأول من عام 2022؛ حيث ارتفعت إيرادات تأجير الأبراج من 2.93 إلى 3.33 تريليون روبية إندونيسية بزيادة قدرها 13.5%، كما ارتفعت إيرادات الأعمال التجارية الأخرى المرتبطة بالأبراج إلى 399 مليار روبية إندونيسية بزيادة قدرها 35.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي النصف الأول من عام 2022، بلغ عدد الأبراج التي تملكها شركة Mitratel 28787 برجًا، بزيادة قدرها 23.9% (5555 برجًا إضافيًا) مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، كما زاد عدد مستأجري الأبراج من 36507 إلى 43900 مستأجر، بزيادة قدرها 20.3%.

وقد بلغت القيمة الإجمالية لأصول الشركة 55.06 تريليون روبية إندونيسية في حين بلغت حقوق مساهميها 33.49 تريليون روبية إندونيسية. وفي النصف الأول من عام 2022، بلغت القيمة الإجمالية لخصوم الشركة 21.56 تريليون روبية إندونيسية بانخفاض قدره 10.4% بعد سداد الشركة لقروض طويلة الأجل بقيمة 5.1 تريليون روبية إندونيسية، شملت سداد مبكّر لديون طويلة الأجل بقيمة 4.3 تريليون روبية إندونيسية، وذلك باستخدام الفائض النقدي الناتج عن الأعمال التشغيلية والقروض المُعاد تمويلها بمعدّلات فائدة أقل.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة Mitratel هي شركة أبراج اتصالات إندونيسية حققت أعلى معدّلات النمو في عدد الأبراج والعملاء -مقارنة بالشركات المنافسة- خلال المدّة من 2017 إلى 2021. وتتمتع Mitratel بثقة مجموعة كبيرة من العملاء، من بينهم شركة Telkomsel (أكبر عملاء Mitratel) ؛ وهي أكبر شركة اتصالات خلوية في إندونيسيا وتتمتع بأفضل تصنيف ائتماني في البلاد؛ وهو ما يوفر لمستأجري الأبراج من شركات الاتصالات وغيرها فرصة كبيرة لتوسيع تغطية خدماتهم لتشمل أعمالًا تجارية داعمة أخرى. وبالإضافة إلى ذلك، لا ينطوي التعامل مع Mitratel على مخاطر التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية؛ حيث إنّ جميع قروضها بالروبية الإندونيسية. وقد ظلت نسبة الدين إلى حقوق الملكية ونسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء ( EBITDA ) ثابتة عند 44.3% و- 0.4x على التوالي.

وستواصل Mitratel في المستقبل تنفيذ مبادراتها الإستراتيجية للحفاظ على مكانتها الرائدة في السوق، وتعزيز مجموعات منتجاتها وحلولها الجديدة، وتسريع تنفيذ إستراتيجيتها “للنمو غير العضوي” عن طريق استهدافها بناء 6000 برج في هذا العام، مع العمل على زيادة أرباحها وتدفقاتها النقدية من خلال ترشيد التكاليف.

واختتم ثيودوروس تعليقه بقوله: “نحن نستهدف -على المدى المتوسط- تحقيق هامش EBITDA يزيد على 80%، وذلك من خلال تنفيذ سلسلة من البرامج التي تسهّل عمل شركات الاتصالات في إندونيسيا لتتمكّن من توسيع انتشارها عن طريق استخدام أبراج Mitratel . وقد أعددنا حلولًا شاملة مع خطة أعمال تجارية جذابة تلائم جميع شركات الاتصالات؛ وتتميز هذه الخطة بجمعها بين مجموعة من المنتجات والحلول مثل الأبراج وحلول الاتصال والطاقة. وتشمل حلول الاتصال التي نقدمها: توفير الاتصال عبر الألياف الضوئية (الألياف الضوئية غير المستخدمة “ dark fiber” ، وتأجير السعة على الشبكات، والألياف الضوئية الهجينة)، وتوفير الاتصال بدون ألياف ضوئية (عبر الأقمار الصناعية). ومن خلال حلول المنتجات المبتكرة هذه، تهدف Mitratel إلى تسهيل عمل شركات الاتصالات لتتمكّن من تطوير شبكات الاتصالات في جميع أنحاء إندونيسيا، خاصّة الشبكات المُقامة خارج جزيرة جاوا”.

 


The iran News Gazette is mainly concerned with news and information about the Arab region and also covers international issues. Its main objective is to provide reliable and verified information on the Arab region for publishing on the digital landscape.