Breaking News
 |  | 

General

‫إطلاق التوقعات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتمحورة حول أغذية الفضاء الحلال “HALAL SPACE FOOD” و السلامة الصحية الحلال “HALAL WELLNESS” والاحتشام أصبح من الموضة الأساسية” “MODEST MAINSTREAMING”

تقرير 2018 من فريق Innovation Group في جاي والتر طومبسون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتضمن توقعات لـ 100 إتجاه للمستهلكين في منطقة تشهد تغيّرات متسارعة

بيروت، لبنان ( 18 يناير 2018) أصدر فريق Innovation Group في  جاي  والتر طومبسون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA ، تقريره السنوي السادس عن توقعات المستهلكين، الذي يشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA لعام 2018. تتضمن ” التغييرات المستقبلية والتوقعات الـ 100 التي رُصدت في منطقة MENA”، موضوعات محورية والتي من شأنها أن تساهم في تسريع وتيرة التغيير لدى المستهلكين في الاقتصادات السريعة والحيوية في كلٍ من مصر وشمال أفريقيا ولبنان والأردن والخليج والمملكة العربية السعودية.

التقرير الذي أعدته منّة إبراهيم، مديرة فريق Innovation Group في منطقة  MENA، موزع على  10 فئات رئيسة، تشمل الثقافة والتكنولوجيا والابتكار والسفر والضيافة والعلامات التجارية والتسويق والمأكولات والمشروبات والجمال وتجارة التجزئة والصحة  وأسلوب الحياة والرفاهية.

كل اتجاه من هذه الاتجاهات والتغييرات المستقبلية الـ 100 الذي يتضمنها التقرير، هو جزء من ظاهرة متنامية؛ تشير الى أن المستهلكين في الشرق الأوسط باتوا يصنفون أنفسهم وبوتيرة مضطردة بأنهم “مواطنون عالميون”.

ومع البنية العالمية للشبكات الرقمية، تشهد المنطقة خطوات مهمة نحو عالم أكثر تفاعلاً وقبولاً للإتجاهات الجديدة، وبالتالي تأخذنا نحو حقبة جديدة تتضمن تعريفات جديدة للأبوة والأمومة والمال وأسلوب الحياة بشكلٍ عام.

أغذية الفضاء الحلال: Halal space food الاتجاه # ٤٤

استثمرت المملكة العربية السعودية مليار دولار في شركة Virgin Galactic، ومن المقرر أن ينطلق المصري محمد سلام في رحلةٍ إلى الكوكب الأحمر كجزء من مهمة ” مارس واحد” .ومع تزايد عدد  رواد الفضاء المسلمين الذين يتوجهون برحلات الى  العالم الخارجي، تخطط جامعة تكساس A&M  للقيام ببحوث حول الأغذية الحلال كجزء من برنامج وكالة  ناسا. وقال ميان نديم رياض، مدير البحث والتطوير في وكالة ناسا: “إذا كان هناك طلب على الأغذية الحلال فسوف نجري دراسة حول هذا الأمر، وذلك وفقاَ لمعايير ناسا”.

السلامة الصحية الحلال Halal wellness : الاتجاه  #٨٣

وفقاً لـ يورومونيتور، يمثّل الشباب المسلم حالياً  11 ٪ من سكان العالم، 43 ٪ منهم تحت سن 25، مما يعطي أولوية كبيرة لتحقيق السلامة الصحية الشاملة. وفي حين أن العناصر التي يقوم عليها مفهوم “طيبٌ”- أيّ ما هو جيد وجيد بالنسبة لي كفرد- هي التي تقود الطلب على “الحلال” في القطاعات الجديدة. إلا أننا نلاحظ أن الشباب ينصب تركيزهم واهتماماتهم نحو التأثيرات التي يحدثها “الحلال”   أكثر مما يصنف بأنه التفسير المادي للحلال، وكل ما يندرج تحت إطار هذا التفسير من مكونات المنتج الى الغرف المخصصة للصلاة وغير ذلك.

الاحتشام أصبح من الموضة الأساسيةModest mainstreaming : الاتجاه 73 #

إستناداً الى التقرير الذي أوردته وكالة رويترز و DinarStandard™، من المتوقع أن يصل إنفاق المستهلكين المسلمين على الملابس إلى 368 مليار دولار بحلول عام 2021، بزيادة قدرها 51٪عن عام 2015.  ففي مقالة نُشرت في سبتمبر 2017، أعادت شركة فوغ العربية تعريف موضوع الاحتشام على أنه “new cool “. و تقول ” لورا موليفي من Rodarte لمجلة فوغ العربية: “انا أرى أن هناك حاجة مشتركة لبعض الملابس في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في الشرق الأوسط “، فلقد بلغت قيم مشتريات الملابس المحتشمة من قبل النساء المسلمات 44 مليار دولار في العام 2015.

العاصمة الخامسة القادمة في عالم الموضة  fashion capital rising  Fifth: اتجاه #75

من فلسطين الى المملكة العربية السعودية، جيل جديد من المصممين من الشرق الأوسط يتطلعون الى تحقيق الشهرة في عالم الموضة العالمية. والأكثر جرأة من بين هؤلاء يطمحون لنيل إعجاب الأسواق العالمية. ووفقاً لكارتين جود مؤسس الشركة الاستشارية In+Addition: “فإن المصممين الشباب الشرق أوسطيين بطبيعة الحال يعملون على تصاميم تحاكي ثقافتهم ولكنهم في الوقت نفسه يصممون للجمهور العالمي”.

وتعليقاً على هذا التقرير، قالت منّة إبراهيم:” إن الحدود تتلاشى أمام تأثير التكنولوجيا، الأمر الذي أدى الى تطور الاتجاهات بوتيرة سريعة وتشابهها مع الغرب، باعتبار أن المستهلك في الشرق الأوسط بات يُصنف على نحو متزايد بأنه “المواطن العالمي”. ففي العام الماضي، كتبت عن الطلب المتزايد على العلامات التجارية ومنتجات أنماط الحياة التي تمنح المسلمين خيارات متنوعة لجهة الهوية والعدالة الاجتماعية والأثر الاجتماعي. واللافت للإنتباه أن هذه المواضيع المكررة، الى جانب الاتجاهات الناشئة، تتجه اليوم وبسرعة نحو منحى معاكس. هذا التبادل من الشرق إلى الغرب يجعل من تأثير تلك الاتجاهات على فئات المستهلكين جلياً في جميع أنحاء العالم – حتى في الفضاء”.

لتحميل كامل التقرير https://jwtmea.com/F100mena2018/

نبذة عن شركة جيه والتر طومبسون

تأسست شركة جيه والتر طومبسون عام 1864، وسرعان ما قدمت الحلول الرائدة والإبداعية التي تؤدي إلى بناء الأعمال والعلامات التجارية وتساهم في تطورها واستمرارها علىمدى أكثر من 150 عاماً. اليوم تطورت الشركة لتشمل العديد من الشبكات العالمية بما في ذلك جيه والتر طومبسون في جميع أنحاء العالم وميروم وكلوقيوال.

في الشرق الأوسط وأفريقيا، تمثل جيه والتر طومبسون واحدة من شركات الاتصال الرائدة في المنطقة مع وجود أكثر من 27 مكتباً لها في نحو 24 سوقاً. تم هيكلة منطقة الشرقالأوسط وأفريقيا لتقديم حلول الأعمال القائمة على الاتصال عبر كافة القنوات اللازمة لتقديم خطط التسويق الناجحة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعناwww.jwt.com/mea ومتابعتنا على    us@jwtmea

نبذة عن فريق INNOVATION GROUP

يتولى فريق INNOVATION GROUP مهام وحدة البحوث والابتكار والتطلعات المستقبلية في جاي والتر طومبسون. الفريق يرسم الاتجاهات العالمية الناشئة والمستقبلية وتغييرات المستهلك وأنماط الابتكار- ويترجمها الى دراسات وتوقعات تشكل مصدر إلهام للعلامات التجارية. كما يقدم مجموعة من الخدمات الاستشارية بما في ذلك البحوث المخصصة، والدراسات والتقارير التي تتضمن علامات تجارية مشتركة وورش عمل. هذا الى جانب أنشطته المتعلقة بالابتكار والشراكة مع العلامات التجارية لتفعيل الاتجاهات المستقبلية ضمن إطار أعمالها وتقديم منتجات ومفاهيم جديدة. الفريق تترأسه لوسي غرين بصفتها المسؤولة حول العالم عن فريق Innovation Group، ومنة ابراهيم المسؤولة عن الفريق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

نبذة عن J. WALTER THOMPSON INTELLIGENCE

فريق INNOVATION GROUP هو جزء من J. WALTER THOMPSON INTELLIGENCE، وهي منصة للأبحاث العالمية والابتكار وتحليل البيانات في شركة جاي والتر طومبسون حيث ينضوي تحت لوائها ثلاث وحدات مختلفة: ‘SONARTM’، ‘Analytics’ ، و Innovation Group.  ‘SONARTM’ هي وحدة الأبحاث في جاي والتر طومبسون التي تطور وتعمل على تقنيات بحثية كمية ونوعية جديدة لفهم الثقافات والعلامات التجارية وعوامل تحفيز المستهلك حول العالم. ‘Analytics’ تركز على التطبيقات المبتكرة للبيانات والتكنولوجيا للإعلام ولتكون مصدر إلهام لحلول تسويقية جديدة. كما يقدم مجموعة من أدوات التحليل حسب الطلب. منة ابراهيم هي مديرة Brand Intelligence and Data & Analytic في منطقة الشرق الأوسط وشمال اقريقيا.

لجميع الاستفسارات في الشرق الأوسط وأفريقيافيليبا كلير
هاتف: ٠٣٠٣٧٩١ ١٦٩ +
جوال: ٧٠٩٧٤٢٦١ ١٦٩ +
philippa.clayre@jwt.com


The iran News Gazette is mainly concerned with news and information about the Arab region and also covers international issues. Its main objective is to provide reliable and verified information on the Arab region for publishing on the digital landscape.