Breaking News
 |  | 

General

‫عبر مبادرات وفعاليات تعزِّز بناء مجتمعات المعرفة

مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ترسِّخ مكانتها كرائدة في إنتاج ونقل المعرفة عالمياً

دبي،  2017: تمكَّنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، العضو في مبادرات محمد بن راشد  آل مكتوم العالمية، من ترسيخ مكانتها كواحدةٍ من أهمِّ المؤسَّسات التي تعمل على نقل ونشر وإنتاج المعرفة في المنطقة والعالم، وذلك عبر إطلاق سلسة من المبادارت المبتكَرة خلال العام 2017، والتي أسهمت في تفعيل الحراك المعرفي، وابتكار أساليب وأدوات جديدة لقياس المعرفة ووضع الآليات وصياغة المقترحات التي تسهم في الارتقاء بها في جميع أنحاء العالم.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20151123/290068LOGO )
http://mma.prnewswire.com/media/623286/Mohammed_bin_Rashid_Al_Maktoum_Knowledge_Foundation.jpg )

ويأتي إطلاقُ المؤسَّسة مؤشِّرَ المعرفة العالمي، الأول من نوعه على مستوى العالم، وضمن شراكتها الاستراتيجية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومشروع المعرفة العربي، ضمن أبرز وأهم المبادرات العالمية، حيث أبرز المؤشِّرُ المعرفةَ كمفهومٍ شاملٍ في مختلف جوانب الحياة الإنسانية والأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، والدور الرئيس الذي تلعبه في تحقيق التنمية الإنسانية الشاملة والمستدامة.

الإعلان عن نتائج المؤشِّر، الذي شمل بيانات 131دولة من جميع مناطق العالم، جاء خلال فعاليات “قمة المعرفة 2017” التي نظَّمتها المؤسَّسة تحت شعار “المعرفة.. والثورة الصناعية الرابعة” والتي حرصت على فتح آفاق عالمية جديدة تقوم على الحث على الاستثمار الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة، لتعزيز المعرفة وتحفيز  إنتاجها لبناء مجتمعات المعرفة عالمياً.

وفي سعيها لتعزيز المعرفة على المستويين العربي والعالمي، أطلقت المؤسَّسة خلال فعاليات قمَّة المعرفة 2017 مبادرة “تحدي الأمية في الوطن العربي” والتي تهدف إلى تزويد الناس بالمهارات والمعارف اللازمة استجابة للتحديات المتزايدة للتقنيات الجديدة وعصر المعلومات، وذلك بهدف توفير حقِّ التعليم لـ “30 مليون عربي” دون سنِّ الثامنة عشرة بحلول عام 2030 في الوطن العربي.

كما نظَّمت المؤسَّسة، للعام الثالث على التوالي، “متحف نوبل 2017” في دبي تحت شعار “جائزة نوبل في الفيزياء.. لنفهم خصائص المادة” كأوَّل  جهة عربية تنظِّم هذا الحدث المعرفي والمرموق على مستوى العالم، والذي يأتي في أعقاب توقيع المؤسَّسة اتفاقية شراكة حصرية مع مؤسَّسة نوبل العالمية.

وضمن جهودها الرامية إلى تعزيز مسارات نشر وإنتاج المعرفة في المنطقة والعالم، أعلنت المؤسَّسة عن إطلاق منصة مسموع دوت كوم “masmoou.com” المشروع الأكبر على مستوى المنطقة للكتب الصوتية من خلال “قنديل التعليمية” – الذراع التعليمية للمؤسَّسة –  لتقديم مجموعة ضخمة من الكتب الإلكترونية المسموعة في شتى المجالات وبجميع اللغات.

ولتأكيد دورها المجتمعي والإسهام بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة التي تدعم أصحاب الهمم، أطلقت المؤسَّسة  كتب “قوانين الألعاب البارالمبية” باللغة العربية والموجهة لفئة أصحاب الهمم، وذلك من خلال اتفاقية الشَّراكة التي وقَّعتها مع اللجنة البارالمبية الدولية، وبالتعاون مع نادي دبي لأصحاب الهمم.

وحقَّق وسم مبادرة بالعربي، التي أطلقتها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في عامها الخامس، انتشاراً وتفاعلاً واسعاً جداً من روَّاد مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى دول العالم، حيث تجاوز الوسم  مليارين و14 مليون مشاهدة وتفاعل، وذلك بالتزامن مع الفعاليات التي نظَّمتها المؤسَّسة ضمن المبادرة  للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي حدَّدته الأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر كلَّ عام، وبهدف تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، والحثِّ على استخدامها للتواصل في قنوات الإعلام الاجتماعي والمحافظة عليها.


The iran News Gazette is mainly concerned with news and information about the Arab region and also covers international issues. Its main objective is to provide reliable and verified information on the Arab region for publishing on the digital landscape.