Breaking News
 |  | 

General

‫مسابقة ابتكر من أجل اللاجئين في نسختها الثانية تستقطب مشاركة واسعة النطاق من البلدان العربية والأوروبية مع تأهُّل عشرين فريقًا لمرحلة ما قبل النهائي.

بيروت، 28 ديسمبر 2017/PRNewswire/ —

تمكين اللاجئين من التعبير عن أفكارهم وتحويلها إلى مشروعات مبتكرة

  • تستضيف مدينة عمان الحفل الختامي للإعلان عن الفائزين بالمسابقة بتاريخ 28 يناير 2018.
  • تم تقديم 1,809 طلبًا للاشتراك في المسابقة من مختلف البلدان العربية

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي أن 20 فريقًا من 12 دولة قد تأهلوا إلى مرحلة ما قبل النهائي لمسابقة ابتكر من أجل اللاجئين التي يتم استكمال فعالياتها خلال الحفل الختامي الذي سوف يُقام في قاعة مؤتمرات مجمع الملك حسين للأعمال بالعاصمة الأردنية عمان بتاريخ 28 يناير 2018. وقد تم تقسيم الفرق على النحو التالي: 6 فرق من الأردن و 4 فرق من لبنان وفريق واحد من كل من كينيا ومصر وتونس والسويد وفرنسا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والنمسا وتركيا.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_dmajb5on/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

(صورة: http://mma.prnewswire.com/media/623237/MIT_Enterprise_Forum.jpg )

وقد شهدت مسابقة ابتكر من أجل اللاجئين في نسختها الثانية مشاركة واسعة النطاق حيث تم التقدم بطلبات للمشاركة بلغ عددها 1809 طلبًا من عدة دول من البلدان العربية وغيرها من دول العالم. وانفردت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 65% من الطلبات وأما عدد الطلبات المقدمة من أوروبا فقد بلغت نسبتها 25% وجاءت النسبة المتبقية وهي 10% من أقاليم أخرى من العالم. وقد نجحت مسابقة ابتكر من أجل اللاجئين في نسختها الثانية في استقطاب مزيد من المشاركة من جانب اللاجئين حيث ازداد معدل مشاركتهم بنسبة 25% مقارنة بنسبة مشاركة قدرها 15% خلال النسخة الأولى من هذه المسابقة. كما زادت نسبة المشاركة النسائية بشكل ملحوظ حيث وصلت إلى 70%.

ومن المقرر أن تخضع الفرق المتأهلة لعدة جلسات تدريبية على مدى يومي 26-27 يناير 2018 في مدينة عمان قبل الحفل الختامي الذي سيكون مصحوبًا بمعرض تظهر فيه مشروعات الفرق التي وصلت لمرحلة ما قبل النهائي من المسابقة على شكل عرض تجريبي حي. وسوف تُعقد كذلك مؤتمرات وحلقات نقاشية لمناقشة الفرص الاستثمارية وعملية التمويل والابتكار لصالح اللاجئين بمشاركة من عدد من المختصين والخبراء في مجال ريادة الأعمال وعالم المشروعات الناشئة.

وقد علقت السيدة/ هالة فاضل، رئيس مجلس إدارة منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي على المشروع بقولها: “لقد كان حجم المشاركة في مسابقة هذا العامملحوظًاولاسيما من جانب اللاجئين أنفسهم حيث وصلت نسبة مشاركتهم 25%! إننا نعمل بهدف تمكين اللاجئين من التعبير عن أفكارهم ومعاونتهم في تحويلها إلى حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي يواجهونها في المخيمات التي تؤويهم. وفي هذا الصدد، دعم منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي البرنامج التعليمي “محور التفاعل” الهادف إلى استقطاب اللاجئين حتى يلتحقوا ببرامج التدريب على الحاسوب الذي سيتم تدشينه لأول مرة هذا العام لمدة أسبوعين من 14 حتى 28 يناير 2018. وقد نجحنا في اجتذاب 513 لاجئ للتسجيل في هذا البرنامج ووقع الاختيار على 25 منهم. وسوف يعمل منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي على توفير فرص عمل للمشاركين في هذا البرنامج. ويحدونا الأمل في أن تؤدي تلك المبادرات والأنشطة إلى إلهام الشباب كي يتطلعوا إلى المستقبل بتفاؤل بعيدًا عن الواقع المرير الذي يعيشونه .”

وقد ألمحت فرح شماس مدير مسابقة ابتكر من أجل اللاجئين إلى قصة نجاح أحمد الحدق وهو واحد من المشاركين المؤسسين لمشروع HeyDoc فقالت “أحمد هو لاجئ فلسطيني يعيش في لبنان، وقد وقع عليه الاختيار من قبل كفائز في النسخة الأولى من المسابقة. وقد أصبح مشروع HeyDoc منصة عالمية فائزة بجوائز في مجال التطبيب عن بعد حيث يعمل على ربط المرضى في أي مكان بالأطباء من جميع أنحاء العالم بغرض تقديم المشورة الطبية لهم في الحالات غير العاجلة. وتوفر هذه المنصة للاجئين والفقراء والمعوزين الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين وفي الدول النامية والمناطق الريفية إمكانية الوصول إلى الأطباء والمختصين في الرعاية الصحية للحصول على المشورة الطبية.”

نبذة عن منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي: تأسس منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في عام 2005، وموقعه الإلكتروني هو (http://www.mitefarab.org)) وهو واحد من 28 فرع للمنتدى العالمي لريادة الأعمال الناشئة وهو عبارة عن مؤسسة طموحة لدعم المشروعات الناشئة والابتكار على مستوى العالم  . وقد حقق منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي سجلاً حافلاً ثبت نجاحه في تشجيع الأعمال الناشئة بما يتفق مع أسلوب منتدى MIT عن طريق تنظيم مسابقة سنوية لمنتدى MIT للمشروعات الناشئة في العالم العربي تستهدف 21 دولة تمثل البلدان العربية لاستقطاب من يربو على  12,000 رائد أعمال بصفة سنوية.

للحصول على مزيد من المعلومات عن المسابقة، يُرجى تصفح الموقع الإلكتروني www.innovateforrefugees.org  أو للتواصل، يُرجى الاتصال على:
مزنة الشهابي
جوال رقم: 70982516 -00961
بريد إلكتروني: muzna@mitefarab.org

المصدر: منتدى MIT لريادة الأعمال الناشئة في العالم العربي

%e2%80%ab%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%a8%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d8%a8%d8%aa%d9%83%d8%b1-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d8%ac%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%a6%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%aa

ABOUT THE AUTHOR


The iran News Gazette is mainly concerned with news and information about the Arab region and also covers international issues. Its main objective is to provide reliable and verified information on the Arab region for publishing on the digital landscape.